تعرف على أسباب وأعراض رائحة الفم الكريهة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

هل سبق وتجنب الناس التحدث معك لأن رائحة فمك كانت كريهة؟ إن هذه ليست مجرد مسألة اجتماعية، بل رائحة الفم الكريهة مؤشر على سوء العناية بالأسنان، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل أكثر شدة على الأسنان، وهنالك أسباب متعددة لرائحة الفم الكريهة التي تعرف أيضاً بالبخر الفموي، وتزداد سوءاً بسبب العادات اليومية غير الصحية بما في ذلك الطعام الذي تتناوله وطريقة عنايتك بأسنانك.

يتم مضغ كل ما تأكله في فمك فتبقى الروائح بعد فترة طويلة من انتهاء وجبتك، ولذلك من المهم تنظيف الفم بعد الوجبات بالفرشاة والخيط بشكل صحيح للتخلص من بقايا الطعام لأنها السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة، إن تنظيف الفم بانتظام باستخدام غسول الفم لمحاربة بقايا الطعام يساعد على إبقاء رائحة فمك نظيفة ومنتعشة دائماً.

أسباب رائحة الفم الكريهة

سوء العناية بالأسنان، إن لم تحث على استخدام الفرشاة والخيط بشكل صحيح، تبدأ بقايا الطعام بالتحلل في الفم وينبعث منها رائحة كريهة مما تسبب رائحة الفم الكريهة، وتساعد هذه اللقيمات أيضاً على نمو البكتيريا داخل الفم وتسبب البكتيريا في تسوس وتدهور الأسنان واللثة، مما ينتج مركب كبريت ويؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، ويمكن أن تسبب نفس البكتيريا التهابات في اللثة وتعتبر رائحة الفم الكريهة من العلامات الأولى.

اقرأ أيضًا| فوائد ومخاطر التعرض لأشعة الشمس

وبدلاً من ذلك، إن تخطي الوجبات يسبب رائحة كريهة للفم، وذلك لأن عدم تناول الطعام يقلل من إنتاج اللعاب اللازم لطرد البكتيريا من الأسنان واللسان واللثة، كما أن الحالات الطبية مثل الالتهابات في الجسم أو مرض السكري أو الفشل الكلوي أو الخلل في وظائف الكبد يمكن أن تسبب أيضاً رائحة فم كريهة ويمكن حل هذا عند العناية بالمسألة الطبية، إن جفاف الفم سبب آخر شائع لرائحة الفم الكريهة ويمكن علاج جفاف الفم بطرق متنوعة لتحسين رائحة فمك.

أعراض رائحة الفم الكريهة:

تنقيط أنفي خلفي

طعم مر وشبيه بالمعدن في الفم

طلاء أبيض على اللسان

اللعاب السميك

أعراض جفاف الفم:

صعوبة في الكلام أو البلع

حرقان في الفم

علامات التهابات المسالك التنفسية، مثل الحمى والتهاب الحلق والسعال المستمر وورم الغدد الليمفاوية في الرقبة.

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة؟
اغسل أسنانك بعد تناول الطعام

نظف أسنانك بخيط الأسنان مرة على الأقل يوميًّا

اغسل لسانك بالفرشاة

نظف الجسور وأطقم الأسنان ومثبتات التقويم وواقيات الفم

حافظ على رطوبة فمك

غيِّر نظامك الغذائي

استبدل فرشاة الأسنان

حدد مواعيد منتظمة لفحوصات الأسنان.

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة بشكل طبيعي؟

استخدم الفرشاة

الخيط

غسول الفم

أطعمة لإزالة رائحة الفم الكريهة

الأعشاب
بعد تناول الأطعمة ذات النكهات القوية، مثل البصل والثوم، ينصح بمضع القرفة أو النعناع أو الروزماري أو الهيل، لأن هذه الأعشاب تلعب دورًا كبيرًا في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

الزبادي
في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن الزبادي يساهم في إزالة رائحة النفس الكريهة، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من مادة البروبيوتيك، التي تقضي على البكتيريا الضارة بالفم.

الكمثرى
يمكن الاعتماد على الكمثرى للتخلص من الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم، لأنها من الأطعمة التي تساهم في تحفيز الغدد اللعابية على إنتاج المزيد من اللعاب.

التفاح
إذا كانت رائحة النفس الكريهة ناجمة عن جفاف الفم، كل ما عليك فعله للتخلص منها هو تناول شرائح التفاح الطازج، لأنه يزيد من إنتاج اللعاب، مثلما تفعل الكمثرى.

البقدونس
يتميز البقدونس باحتوائه على نسبة عالية من الكلوروفيل -الصبغة التي تعطيه اللون الأخضر- الذي يساعد على إزالة الرائحة الكريهة من الفم.

الخيار
خلو الخيار من الأحماض تجعله من الأطعمة الفعالة في التخلص من رائحة النفس الكريهة، لأنه يخلق بيئة قلوية في الفم، تمنع البكتيريا الضارة من النمو والتكاثر، بالإضافة إلى قدرته على تنشيط إفراز الغدد اللعابية للعاب.